Building-Management-System

نظــام إدارة المبــاني نظام BMS

نظــام إدارة المبــاني نظام BMS كثر الحديث مؤخراً عن نظام إدارة المباني Building Management System فما هو هذا النظام وما هي مكوناته وما أهم ميزاته وفوائد تطبيقه؟نظام إدارة المباني هو نظام المراقبة والتحكم والتشغيل وإدارة كافة فعاليات المبنى (أو المنشأة) بشكل مركزي. ويشمل التحكم ومراقبة كافة الأحمال الإلكتروميكانيكية ( كالتهوية التكييف التدفئة الإنارة المصاعد) والربط مع أنظمة التيار الضعيف مثل كاميرات المراقبة والصوتيات ونظام الإنذار عن السرق ونظام التحكم بالدخول ونظام الإنذار عن الحريق عن طريق نظام واحد متكامل.

ما هي الفعاليات التي يمكن أن نراقب ونتحكم بها من خلال نظام BMS ؟

1. التحكم بالتكييف والتبريد والتهوية

.2. إدارة الإنارة.3. البوابات والمصاعد والسيور المتحركة.

4. التحكم بالمضخات والمحركات.

5. نظام فوترة المياه المستهلكة (ساخنة أو باردة) من قبل المستثمرين مثل المطاعم.

6. نظام فوترة الكهرباء المستهلكة من قبل المستثمرين.

7. الإنذار عن الحريق وأنظمة التحكم بإطفاء الحريق.

8. المراقبة والتحكم بخزانات الوقود والمياه.

9. أنظمة الأمان والحماية من السرقة.

10. كاميرات المراقبة .

11. التحكم بالدخول للمبنى (البصمة أو الكرت).

12. المراقبة والتحكم بالمولدات والشبكة واللوحات الرئيسية.

تحميل كتاب شرح انظمة ال BMS الحديثة

يحتوى هذا الكتاب على شرح وافي وكافي لأنظمة التحكم BMS

للتحميل اضغط هنا

الفوائد المباشرة من تطبيق نظام BMS:

1. التوفير في استهلاك الطاقة (وقود + كهرباء) بحدود 30 % مع إمكانية استرداد التكاليف ابتداءاً من خمسة أشهر!2. التوفير في الكابلات.3. الحفاظ على جودة الهواء الداخلي بأقل التكاليف.4. زيادة العمر التشغيلي لتجهيزات التكييف والتهوية والتدفئة HVAC.5. زيادة العمر التشغيلي لأجهزة الإنارة من خلال التشغيل الأمثل.6. إنقاص عدد المشغلين المطلوبين لعمليات الإدارة.7. التحكم بصمامات الماء البارد والساخن.8. مراقبة حالات فلاتر الهواء.9. التوقيت الزمني لبدء وإيقاف عمل الأنظمة المطلوب التحكم بها.10. تحديد برنامج العمل يومي أسبوعي شهري سنوي.11. الحصول على إنذارات وتقارير الأعطال بصورة آنية.12. التحكم بمحركات الدمبرات.13. العمل الاقتصادي وفق شروط الهواء الخارجية.

مم يتألف نظام إدارة المباني BMS؟

ببساطة ودون الدخول في التفاصيل الهندسية أوالتقنية، يمكن القول أن نظام الـ BMS يتألف من:1- المتحكمات #DDC وهي بمثابة عقل النظام.2- الأجهزة الحقلية مثل حساسات الحرارة والرطوبة والضغط ومستوى السوائل في الخزانات إضافة إلى التيرموستات ومحركات الدامبر والصمامات بأنواعها…3- برنامج نظام إدارة المبنى #Software والذي يعمل المشغل من خلاله على المراقبة والتحكم.

ما هي تكاليف هذا النظام؟لا يوجد رقم ثابت لتكلفة نظام الـ BMS فهو يعتمد على عدد نقاط الدخل والخرج (IOs) في المشروع وبالتالي عدد المتحكمات والأجهزة الحقلية، لكن وبالمقارنة مع الفوائد التي يمكن الحصول عليها من خلال استثمار هذا النظام وأهمها المراقبة والتحكم والتوفير حيث يمكن استعادة تكاليفه خلال سنة أو سنتين أو ثلاث طبقاً لحجم وطبيعة المشروع.. وبعد ذلك يكون التوفير بمثابة دخل إضافي لصاحب المشروع (فالمستثمر سيحصل على توفير بنسبة30 % من الطاقة المستهلكة أياً كانت إضافة إلى التوفير في الموارد البشرية والمادية).

مثال عن التوفير عبر استخدام الـ BMS

المثال التالي هو لكيفية التوفير من خلال الاستخدام الأمثل للتكييف أو التدفئة في غرف الفنادق

  1.  في حال لم تستخدم الغرفة بعد، تكون الحرارة مضبوطة بوضعية الحد الأدنى، والتهوية النقية غير مشغلة، وكذلك الإنارة والتلفاز…
  2. عندما يسجل النزيل اسمه لدى الاستعلامات للدخول، يبدأ تحسين حرارة الغرفة إلى وضعية الجهوزية، ويبدأ ضخ الهواء النقي بالحدود الدنيا.
  3. عندما يدخل النزيل إلى غرفته (يتم استشعار ذلك عبر حساس حركة أو الكرت الخاص بالغرفة تبدأ عملية ضخ التهوية النقية Fresh Air ويعمل نظام التكييف أو التدفئة للوصول إلى درجة الحرارة الملائمة داخل الغرفة، أما الإنارة فيتم تشغيلها وفقاً لشدة الإنارة خارج الفندق…
  4. تبدأ مروحة التهوية في الحمام بالعمل تدريجياً وبشكل تلقائي حين استشعار رطوبة في الحمام، أو إذا قام النزيل بتشغيلها يدوياً، علماً أن مدة عمل المروحة محددة بخمس دقائق.
  5. في حال قام النزيل بفتح نافذة الغرفة، يتم إعادة ضبط درجة حرارة العرفة إلى وضعية الجهوزية، ويعود ضخ الهواء النقي إلى الحدود الدنيا أيضاً.
  6. ما في حال خروج النزيل من غرفته، يتم إعادة ضبط درجة حرارة العرفة إلى وضعية الجهوزية، ويعود ضخ الهواء النقي إلى الحدود الدنيا، وتطفأ أجهزة الإنارة والتلفاز تلقائياً.
  7. وإذا غادر النزيل الفندق (Check Out) يعود ضبط حرارة الغرفة إلى وضعية الحد الأدنى، ويوقف ضخ الهواء النقي.

نظام ادارة المباني bms

ما هي المباني التي يمكن أن نطبق بها النظام؟

يمكن أن نطبق نظام إدارة المباني في الأبنية التالي:

  • الأبنية التجارية مثل مراكز التسوق (المولات) والبنوك ومراكز حفظ البيانات Data Centers
  • الجامعات والمدراس والمكتبات العامة
  • المشافي والمختبرات
  • الفنادق والمطاعم وصالات العرض والسينمات والمسارح
  • الأندية الرياضية والاجتماعية
  • الفيلل والقصور
  • المطارات والأبينة الحكومية والمعامل ووغيرها من المباني التجارية أو العامة

3 أفكار عن “نظــام إدارة المبــاني نظام BMS”

  1. Pingback: مشروع BMS كامل لأنظمة لتحكم في المباني - إيجي ستيير

  2. Pingback: كتاب لوحات التوزيع الكهربائية - إيجي ستيير

  3. Pingback: ما هو نظام إدارة المباني BMS System ؟ - إيجي ستيير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *