صيانة المولدات الكهربائية

صيانة المولدات الكهربائية و أهم الأعطال التى تتعرض لها

يهتم الكثير من مهندسين الطاقة والفنيين بموضوع صيانة المولدات الكهربائية. و ذلك لان المولدات من اهم مصادر  الطاقة فى أى مصنع او شركة أو مؤسسة. حيث تعتبر المولدات الكهربية هى أهم مصدر احتاطى فى للطاقة حتى الآن.

و توجد الكثير من الأعطال التى تؤثر على عمل المولد ولكن سيتم ذكر بعض طرق صيانة المولدات الكهربية و اكتشاف الأعطال الخاصة بها كما ايضا يجب عليك معرفة أهم حمايات المولدات الكهربائية :

صيانة المولدات الكهربائية

صيانة عطل بدء التشغيل فى المولدات الكهربائية

يفقد الوقود خصائصه خلال فترة تخزينه. و تخزين الوقود هو سبب منتشر لعدم قدرة المولد على بدء التشغيل والحركة. لذلك من المهم استهلاك الوقود المتواجد فى المولد المحمول عندما تنوي تخزينه لفترات طويلة من الزمن.

إذا كان الوقود المخزن هو المشكلة المشتبه بها. فيجب تفريغ الخزان وإضافة وقود جديد. يجب عليك أيضًا التحقق من عدم اغلاق محبس الوقود و التأكد من أنه فى حالة جيدة .

إذا لم يؤد ذلك إلى حل المشكلة ، فمن المحتمل أن يكون الوقود القديم قد تسبب في انسداد خطوط الوقود أو المحرك أو مضخة الوقود. في مثل هذه الأعطال ، قد تحتاج ميكانكي مدرب جيداً لتنظيف مكونات دائرة الموقود يدويًا لإزالة الانسداد.

صيانة عطل انخفاض مستوى الزيت فى المولدات الكهربائية

صيانة اعطال ضغط الزيت

يؤدى إنخفاض مستويات الزيت  إلى عدم بدء تشغيل المولدات الكهربية. ويمكن أن تتسبب في تلف دائم للمولد. عادة ، يشير حساس ضغط الزيت إلى حالة انخفاض الضغط  عندما يكتشف عدم وجود زيت كافى داخل المولد.

إذا تم التأكد من وجود زيت كافٍ في الكارتيرة ولكن انذار الزيت مضاء فقد يكون حساس ضغظ الزيت تالف و  يحتاج إلى استبدال. وتعتبر هذه الحالة من اشهر الحالات التى تظهر خلال صيانة المولدات الكهربائية.

فشل التشغيل بسبب انسداد فلاتر الهواء

تعد انسداد فلاتر الهواء مشكلة شائعة في المولدات الكهربائية المحمولة. إذا كنت تقوم عادةً بتشغيل المولد في بيئات مغبرة مثل الحظائر أو مواقع البناء. فأنت بحاجة إلى تنظيف أو تغيير فلاتر الهواء بانتظام.

تؤدى الفلاتر المسدودة إلى تقليل نسبة الهواء مقارنة بنسبة الوقود. مما يمنع تشغيل المولد بكفاءة عالية . في حين أنه قد يكون من المحبذ لبعض الأشخاص تشغيل المولد بدون توصيل فلتر الهواء ، إلا أنه لا ينبغي محاولة ذلك مطلقًا. قد يؤدي القيام بذلك إلى تلف المحرك بشكل دائم.

فشل التشغيل بسبب شمعات الاشعال ( الكويل)

من السهل اكتشاف شمعات الإشعال التالفة . عادة ما يكون عليها تراكمات كبيرة من الصدأ أو الكربون الداكن . أثناء تغيير شمعة الإشعال الفاسدة ، يُنصح بالتأكد من أن المحرك يقوم بتوصيل الكهرباء إلى فيشة الخارج فى حالة التشغيل . إذا كان الأمر كذلك ، فمن المرجح أن يؤدي تغيير شمعة الإشعال إلى حل المشكلة.

صيانة فقدان المغناطيسية المتبقية فى المولدات الكهربائية

صيانة انسداد الفلاتر فى المولدات الكهربائية

تُفقد المغناطيسية المتبقية عندما تظل المولدات غير مستخدمة لفترات طويلة ، أو عندما يعمل المولد بدون حمل لفترة طويلة. أو عندما يكون المولد متصلاً بالحمل عند إيقاف تشغيله.

عندما يحدث هذا ، يمكنك توصيل المولد ببطارية 12 فولت أو توصيل مثقاب واستخدام حركة المثقاب لتوليد تيار كهربائي سيعيد المغناطيسية داخل المولد.

صيانة انخفاض مستوى سائل التبريد فى المولدات الكهربائية

قد يصدر المولد انذار بإنخفاض مستوى سائل التبريد أو يتوقف مباشرة  عندما يكون مستوى سائل التبريد منخفضًا. معظم المولدات غير مدعومة بحساس لاكتشاف انخفاض مستوى سائل التبريد المنخفضة. بدلاً من ذلك ، يُطلق الإنذار عادةً عندما ترتفع درجة حرارة المولد.

عندما تسمع صوت انذار ارتفاع درجة حرارة المولد يجب أضافة المزيد من سائل التبريد إذا كانت المستويات منخفضة. إذا حدث هذا بشكل متكرر ، فقد تحتاج إلى التحقق من وجود تسرب فى دائرة المياه .

صيانة ارتفاع درجة الحرارة فى المولدات الكهربائية

صيانة التسريبات فى المولدات الكهربية

يتعرض المولدات الكهربائية للكثير  من تسريبات الزيت أو الوقود أو سائل التبريد. في بعض الأحيان ، ما قد يبدو وكأنه تسرب للزيت هو في الواقع نتيجة الوقود غير المحترق والمياه المكثفة وجزيئات الكربون والأحماض في نظام العادم.

عناصر التحكم ليست في الوضع التلقائي – تحتوي المولدات على لوحات إعلان أو لوحات تحكم تسمح للمشغلين بإدارة إعداداتهم. تعرض اللوحات معلومات مهمة عن المحرك والمولد. معظم استدعاءات الخدمة لمشاكل لوحة التحكم ناتجة عن فشل المشغلين في تشغيل أدوات التحكم التلقائية.

عدم تشغيل المولد بسبب مشكلة فى الوقود

تواجه المولدات الجديدة هذه المشكلة كثيرًا. نظرًا لمتطلبات الانبعاثات الأكثر صرامة ، تتمتع أنظمة الوقود الآن بتفاوتات أوثق وتكون أكثر عرضة للهواء. يمكن أن يؤثر ذلك على قدرة المولد على البدء. عندما لا تعمل المولدات القديمة ، فعادةً ما يكون ذلك بسبب وجود تسرب في الخط أو لأن صمامات الفحص لا تحتوي على الوقود بشكل صحيح.
نفاد الوقود – في بعض الأحيان ، قد لا تعمل مقاييس المستوى بشكل صحيح. قد يعلق المقياس في موضعه ، مما يدل على أنه لا يزال هناك الكثير من الوقود بينما هو في الحقيقة فارغ تقريبًا.

يمكن لمتخصصي المولدات والطاقة الهوائية في ايجي ستيير من  مساعدتك في استكشاف المشكلات وإصلاحها مع مولد الطاقة المحمول الخاص بك. كما نقدم خدمات تأجير مولدات الطاقة . إذا كان المولد الخاص بك بحاجة إلى إصلاحات ، فنحن ندعوك للتوصل معنا وترك رسالتك لمناقشة المشكلة وتحديد الحلول المحتملة .

يمكنك أيضا قرأة المزيد :

انواع المولدات الكهربية

المولدات الكهربية واعطالها

1 فكرة عن “صيانة المولدات الكهربائية و أهم الأعطال التى تتعرض لها”

  1. Pingback: الفرق بين المحرك الكهربائي و مولدات الطاقة - المحرك الكهربائي والمولدات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *